الـحـدث

الأرشيف
رجـب شهـر الله

       

 

وذكر ابن إسحاق في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت آدم في السماء الدنيا تعرض عليه أرواح بنيه فيسر لمؤمنيها ويعبس بوجهه عند رؤية كافـريهـا , ثم قـال : رأيـت رجالا لهـم مشافـر (شفة البعير ) كمشفر الإبل وفي أيديهم قطع من النار كالأفهار (أحجار )

من النساء ويذهبون إلى ما حرم الله عليهم منهن. قال ثم رأيت نساء معلقات بثديهن فقلت: ومن هؤلاء يا جبريل ؟ قال هؤلاء اللاتي أدخلن على الرجال ما ليس من أولادهم."
   

 

وروى في الأخبار عن النبي المختار صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ليلة أسري بي إلى السماء عرض علي جميع الجنان فرأيت فيها أربعة أنهار, نهر من ماء غير آسن ونهر من لبن لم يتغير طعمه ونهر من خمر لذة للشاربين ونهر من عسل مصفى كما قال الله تعالى في القرآن: فيها أنهار من ماء غير آسن".فقلت لجبريل من أين تجيء وإلى أين تذهب ؟ قال تذهب إلى حوض الكوثر ولا أدري من أين تجيء فاسأل من الله أن يريك ذلك, فدعا ربه فجاء ملك فسلم عليه ثم قال: يا محمد أغمض عينيك قال فغمضت عيني ثم قال افتح عينيك ففتحت عيني فإذا أنا عند شجرة ورأيت قبة من درة بيضاء ولها باب من ذهب أحمر وقيل من زمرد أخضر لو أن جميع ما في الدنيا من الجن والإنس وقفوا على تلك القبة لكانوا مثل طائر جالس على جبل أو كرة ألقيت في البحر, فرأيت هذه الأنهار الأربعة تجري من تحت هذه القبة فلما أردت أن أرجع قال لي الملك ألم تدخل القبة فقلت كيف أدخلها وعلى بابها قفل من ذهب وكيف أفتحه ؟  قال لي في يدك مفتاحه فقلت أين مفتاحه فقال : مفتاحه "بسم الله الرحمن الرحيم". فلما دنوت من القفل قلت " بسم الله الرحمن الرحيم " فانفتح القفل فدخلت القبة فرأيت هذه الأنهار تخرج من أربعة أركان القبة. فلما أردت الخروج من القبة قال لي ذلك الملك هل رأيت يا محمد فقلت رأيت قال أنظر ثانيا فلما نظرت رأيت مكتوبا على أربعة أركان القبة " بسم الله الرحمن الرحيم " ورأيت نهر الماء يجري من ميم " بسم الله" ونهر اللبن يجري من هاء "الله" ونهر الخمر يجري من ميم "الرحمن"ونهر العسل يجري من ميم "الرحيم".. فعلمت أن أصل هذه الأنهار الأربعة من البسملة.فقال الله تعالى يا محمد من ذكرني بهذه الأسماء من أمتك وقال بقلب خالص "بسم الله الرحمن الرحيم" سقيته من هذه الأنهار الأربعة ". ومن فوائدها أنها أربع كلمات  والذنوب أربعة : ذنوب بالليل وذنوب بالنهار وذنوب بالسر وذنوب بالعلانية، فمن ذكرها على الإخلاص و الصفاء غفر الله تعالى له الذنوب و الجفاء... وفضائلها كثيرة..
   

ولما كانت صبيحة اليوم التالي وحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بما شاهد, طفق المشركون يجمع بعضهم بعضا ليتناقلوا هذا الخبر الطريف, ويضحكوا منه. وتحداه بعضهم أن يصف لهم بقايا بيت المقدس مادام أنه قد ذهب إليه وصلى فيه. والرسول حينما زاره لم يخطر في باله أن يجيل النظر في أطرافه ويحفظ أشكاله وعدد سواريه, فجلى له الله عز وجل صورته بين عينيه وأخذ يصفه لهم وصفا تفصيليا كما يسألون... روى البخاري و مسلم رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :" لما كذبتني قريش قمت في الحجر فجلى الله لي بيت المقدس فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه عما يقوله الرسول,رجاء أن يستعظمه فلا يصدق ". أما   أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه فقد حدثه بعض المشركين ه.فقال: إن كان قال ذلك لقد صدق , إني لأصدقه على أبعد من ذلك ". وفي صبيحة ليلة الإسراء و المعراج جاء جبريل وعلّم رسول الله صلى الله عليه وسلم كيفية الصلاة وأوقاتها. وكان عليه الصلاة والسلام قبل مشروعية الصلاة, يصلي ركعتين صباحا ومثليهما مساء كما كان يفعل إبراهيم عليه السلام.


صفحة : 1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11